الرئيسية / آراء

آراء

اسماعيل يعقوب الشيخ سيديا / يكتب

أحمد ولد خطري Ahmed Khatri الذي وضع مؤسسة القرض والادخار على السكة وتم سجنه ظلما بمنطوق المحكمة التي برأته؛ يعود من غربته الطويلة التي اختارها استشاريا دوليا؛ ليشارك بلده خبرته ودفتر عناوينه.تناقلت الأخبار أنه عين مديرا عاما مساعدا لوكالة الاستثمار؛ وهو شيء قد يشكل ضوءا في نهاية النفق الاقتصادي المظلم.فالبلد …

أكمل القراءة »

حزب الصواب: ردا على إساءة نقابتين من سلك القضاء للرئيس عبد السلام ولد حرمه(بيان)

بسم الله الرحمن الرحيمبياناصدرت نقابتان من سلك القضاء بيانين تشابها في المتن والمبنى حول حديث أجراه رئيس الحزب النائب الدكتور عبد السلام ولد حرمة، في الاذاعة الوطنية صحبة بعض زملائه من ممثلي الاحزاب، الذين حضروا لشرح مضامين وثيقة الحوار الموقعة يوم الاربعاء24/02/2021 ، وتضمن البيانان ما لا حصر له من …

أكمل القراءة »

الناشط الحقوقي ول آبه/ يكتب عن سيدة الأعمال برديس محمد

لست من هواة الحروب على هذا الفضاء ولا أقحم فيها نفسي حتى دفاعا عن نفسي ولطالما فتحت لي أبوابها ونوافذها ، إلا أن يكون المستهدف فيها أحد المدونين الأحرار حيث لا مجال للحياد عندي في هكذا مقام .المهم أن هجمة تتعرض لها الأخت برديس ما كان ليصلني ظلها لولا أن …

أكمل القراءة »

شهادة في حق رئيس حركة إيرا بيرام الداه اعبيد

ما أعرفه عن الرئيس بيرام داه عبيد. يمكننا أن نختلف مع هذا الرجل ، لكن لا يمكننا أبدًا أن نسلب روحه القتالية ، وشعوره بالتضحية ، وخاصة مساهمته الحاسمة في مكافحة العبودية والظلم في موريتانيا.لقد عرفت هذا الرجل منذ عام 2007 وكانت حينها لم تنشئ حركة IRA في موريتانيا ،بيرام …

أكمل القراءة »

وزير وازر وطاقم ماكر/ طلحة فال

يقول المثل العربي أن المرء ينال حظا من اسمه و تعترف الثقافة الحسانية بفضل كلمة “أييه”( التمجيدة) على بعض قومنا… الغاوون عندما يصرخون “أييه” تزخر جيوبهم بالدراهم ..و المكروب الطالب للنجدة و الطامح الطامع للتحرر من قبضة الظلم يصرخ أييه ليتوفر لديه الخلاص وافرا …..إلا أن الكلمة لم تفلح في …

أكمل القراءة »

Tik tok منصة للكسلاء/ الشيخ الحسن البمباري

تمثل الميديا الاجتماعية متنفسا عظيما في وقتنا الحاضر درجة أنه أشير إليها بأصابع الاتهام في حراك كبير كالربيع العربي، إضافة الى إطلاق مواهب كبيرة حول العالم، على الاقل يمكن النظر ل “عبد الله الشريف و يوسف حسين…” كوجوه اوصلتها الميديا الاجتماعية لمستويات كبيرة.إلا أن الطفرة التي تخلقها ماركة صنع في …

أكمل القراءة »

من المحزن/ حمين سيدي امعيبس

في ظل الحراگ الحاصل من أجل هيگلة بعض قطاعات وزارة الشؤون الاجتماعية و الأسرة يبقي السؤال المطروح هل سيگون بإمگان صاحبة المعالي وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة الإستفادة من خبرات شاب معاق شق طريق خاصة به و نحح في ساحات تنموية گثيرة بدأت بگونه احد الأعضاء المؤسسين لأول …

أكمل القراءة »

“هذا الفلاني اخباري في العربية”/ داوود أحمد التِجاني جا

“هذا الفلاني اخباري في العربية”!! هذه الجملة لا تُمثلني إطلاقا ولا أحبها،لأنَ علاقتي باللغة خارجَة عن الانتماءاتِ كلها،لا أقصدُ اللغةَ العربية وحدها.أقصدُ اللغة بوصفها ذلكَ الوهجُ المهيبُ الذي يضيئ مكامنَ الناسِ،ويفضحُ صمتهم،كما تفعلُ لحظةُ البرقِ بالجالسينَ تحتَ خيمةٍ،إنهُ يلمعُ فيعري ملامحهم ثمَ يهربُ كي لا يمسكوا بهِ!ماذا لو أمسكوا به …

أكمل القراءة »

الضحية يتغذي بالأنابيب. والجاني حر طليق/ الناشط الحقوقي عبد الله آبو جوب

الطفل الداه ولد النعمه يبلغ من العمر ستة اعوام كان يسير مع والده في إحدي شوارع مدينة كيفهوفجأة ودون سابق إنظار تدوس عليه سيارة لم يستطيع صاحبها إيقافها الي بعد قطعها مسافة طويله من شدة السرعة التي كان يقود بهاليخذ الوالد فذة كبده علي جناح السرعة الي المستشفي في سيارة …

أكمل القراءة »

الضحية يتغذي بالأنابيب. والجاني حر طليق/ الناشط الحقوقي عبد الله آبو جوب

الطفل الداه ولد النعمه يبلغ من العمر ستة اعوام كان يسير مع والده في إحدي شوارع مدينة كيفهوفجأة ودون سابق إنظار تدوس عليه سيارة لم يستطيع صاحبها إيقافها الي بعد قطعها مسافة طويله من شدة السرعة التي كان يقود بهاليخذ الوالد فذة كبده علي جناح السرعة الي المستشفي في سيارة …

أكمل القراءة »