الرئيسية / آراء / لماذا يضرب الأطباء

لماذا يضرب الأطباء

 

١-مجانية الإستعجالات:كثيرون فقدوا حياتهم في إنتظار جلب الدواء من  خارج المستشفى وأحياناً لا المريض ولا مرافقوه بإمكانهم  شراء الدواء الضروري لإنقاذ حياته .

 

٢- تأمين أدوية ومواد مخبرية موثوقة المصدر وذات جودة عالية وممارسة  رقابة  صارمة وإنفاذ القانون على المخالفين: المرضى والأطباء يعانون من ضعف فعالية بعض   الأدوية والمواد المخبرية. من ما ينتج عنه ضعف في التشخيص والعلاج  ولجوء مرضانا إلى إبتعاث وصفاتهم خارج البلاد لجلب  الدواء.

 

٣- إشراك الأطباء الممارسين في إقتناء الأجهزة والمستلزمات الضرورية لمهنتهم والسهر على صيانتها لتفادي تعطلها: تم اقتناء الكثير من الأجهزة والمستلزمات دون استشارة من هم مسؤولون عن استخدامها والنتيجة البعض منها لم  يستعمل والبعض الآخر تعطل لعدم صيانته ولكونه خدم كثيرًا قبل اقتنائه ( مثال  جل أجهزة التصوير المحوري سكانير) والبعض كان   يجب إقتناؤه ولَم يقتنَ أصلاً( مثل جهاز تنظير المجاري التنفسية  حيث يوجد منه  واحدٌ في البلاد كلها )

ا لكثير  من المقتنيات في المشافي الجهوية   لا تستعمل كما ينبغي  وبعضها لا يستعمل بتاتا

 

٤- تعميم التأمين الصحّي على جميع المواطنين لتعم فائدته وتتمكن المستشفيات من القيام بمهامها على أكمل وجه دون إنتظار وهو ما سيمكن  المستشفيات من تعويضات  معتبرة تعينها على إستمرارية وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين

 

٥-مراجعة راتب الطبيب العام (١٥٠ ألف أوقية قديمة) والأخصائي ( ٢٢٠ ألف أوقية قديمة ) في حين يتقاضى كاتب ضبط في محكمة مقاطعة علاوة واحدة بقيمة ٢٠٠ الف أوقية ويتقاضى رئيس مركز إداري ١٢٠ الف أوقية للماء والكهرباء فقط !!! وفِي حين يتقاضى عامل يدوي في شركة من شرائك الأشغال العمومية راتب  طبيب درس  على اقل تقدير  ٢٠ سنة من عمره !!!!

الأطباء  هم صفوة هذا المجتمع وهم من تفوقوا في جِلاد البكالوريا ودرسوا في ظروف  صعبة وعادو لممارسة مهنتهم في ظروف اصعب في حين تمكن جمهوريتنا الديمقراطية  من تسربوا من المدرسة ومن  نجحوا دون  تفوق ومن طردوا من الطب لضعف مستواهم  من التطاول على الأطباء .

الأطباء اليوم  مصممون على مواصلة الإضراب حتى رفع الظلم عنهم ولو كلفهم الامر  الهجرة عن البلد أو ترك مهنة  الطب وممارسة  ماشاء الله من مهن اقل تعبًا وأكثر مردودًا  وأكثر قيمةًفي نظر  ساسة وصحافة ومدوني هذا البلد.

تصميمنا سيعرف من يريد  اختباره اننا رجال صقلتهم تجربة الأيام وأدّبهم شغف العيش وأنفذ سهر الليالي في طلب العلم بصيرتهم!!!

السلام  عليكم ورحمة الله.

دكتور Sidahmed Limam

#إضراب_الأطباء_الموريتانيين

شاهد أيضاً

شهادة في حق رئيس حركة إيرا بيرام الداه اعبيد

ما أعرفه عن الرئيس بيرام داه عبيد. يمكننا أن نختلف مع هذا الرجل ، لكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *