الرئيسية / شخصيات / كولوش (ولد في 28 أكتوبر 1944 – توفي في 19 جوان 1986) فكاهي فرنسي لمع اسمه بين الستينيات و السبعينيات.

كولوش (ولد في 28 أكتوبر 1944 – توفي في 19 جوان 1986) فكاهي فرنسي لمع اسمه بين الستينيات و السبعينيات.

 

– في عام 1981، لم يكتفِ كولوش بانتقاد السياسيين، بل حمله حسّه إلى الترشّح للانتخابات الرئاسية.
– أسس كولوش “مطاعم القلب” للمحتاجين والفقراء في فرنسا… و “مطاعم القلب” لم تستهدف جيب الجائع وإنما كانت غايتها الأولى أن ترسم البسمة على شفاه آلاف المشردين ولهذا أنشئت في الأصل، فقد اكتشف الكوميدي الفرنسي كولوش صاحب اللسان اللاذع الذي أدخل البهجة على قلوب الفرنسيين بسخريته المُرة أن هناك فئة من الناس ليس من السهل إضحاكها، تلك الفئة من المشردين الذين لا يلتفت إليهم أحد عادة، يتجولون في الشوارع ويبحثون عن أطعمتهم وسط القمامة وبين فضلات الآخرين، ثم ينامون حيثما اتفق.
– عندما اكتشف كولوش كل ذلك قرر أن يضع حدا لمعاناتهم وحرمانهم، فقال قولته الشهيرة ” لا يمكن أن نسمح بوجود إنسان جائع في عالمنا ” يومها تحرك ضمير ملايين الفرنسيين لأن منتسبا للنخبة قرر كسر جدار الصمت ولم يكتف بإطلاق صرخته تلك فقد انتقل إلى العمل ووضع أمواله رهن إشارة مشروعه الإنساني الذي سيحمل اسم ” مطاعم القلب” فأنشأ أول مطعم له ليقدم وجبات مجانية للفقراء والمشردين.
– كان كولوش مولعا بالدراجات النارية، وبدراجته وهيئته المضحكة المحببة إلى قلوب الفرنسيين أخذ يطوف على أرباب المعامل والمصانع والتجار وكل من توسم فيه أنه سيقدم شيئا لفكرته، فسرت الفكرة بين الناس سريان النار في الهشيم، وتحول المطعم إلى مطعمين ثم ثلاثة، ثم إلى مئات المطاعم.
– مات كولوش في حادثة مأساوية فوق دراجته النارية، ولم تمت فكرته، فقد احتشد لها اليوم ما يزيد على خمسين ألف متطوع يتوزعون على مجموع التراب الفرنسي وجذبت الملايير من هبات المحسنين الذين أيقظت مبادرة كولوش ضمائرهم.

شاهد أيضاً

من الشّخصيات المهمّة في مجال الفيزياء ألبرت آينشتاين،

  العالم العبقري الّذي حصل عام 1921م على جائزة نوبل في الفيزياء، ولد في ألمانيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *