الرئيسية / مقالات / علي الشاشات أبناء المسرح يكسبون /محمد الروبي

علي الشاشات أبناء المسرح يكسبون /محمد الروبي

 

إن كنت من متابعي مسلسلات رمضان، ستلاحظ أن هناك من الوجوه التي لم تكن تعرفها تركت بداخلك بصمة، ولعلك تساءلت ككثيرين عن اسم هذا الممثل أو تلك الممثلة التي أو الذي لفت نظرك وقلت بينك وبين نفسك أين كان هذا الممثل؟ أين كانت هذه الممثلة؟

وهنا دعني أقولها لك وبكل انحياز، كل ممثل أو كل ممثلة قد أبهرك أو أبهرتك في عمل ما من أعمال رمضان هما من أبناء المسرح، تعلموا على خشبته وربما بين فصول معهده، كيف ينطقون وكيف يشيرون بوجوههم وكيف ينظرون بعيونهم.

فممثل المسرح يا صديقي وعلى عكس الوهم المنتشر ليس مبالغا في انفعالاته، ولا صائحا بصوت رنان أجوف، ولا ذلك الذي يظنونه يضرب الهواء بيديه كأعمى تتخبطه الظلمة. ممثل المسرح يا صديقي يعرف أن لكل شخصية قوامها الخاص، تفاصيلها الخاصة تاريخها الذي عليه أن يبحث عنه حتى وإن لم يكن مكتوبا على الورق الذي بين يديه.

ممثل المسرح هو من تعلم كيف يمنح للشخصية تضاريسا داخلية وخارجية، ويعرف أن الصمت من عناصر الإجادة حين يأتي في موضعه تماما.

لذلك كله وغيره الكثير لفت نظرك ممثلون لم تكن تعرفهم، وآخرون سبق وأن شاهدتهم في مسلسلات سابقة ولم تكن تعرف أنهم جاءوا من عوالم أبي الفنون.

لعلك الآن ستعرف وحدك أن والد مهجة في مسلسل “طايع” هو رشدي الشامي، ابن المسرح القومي، وأن الريس حربي في المسلسل نفسه هو عمرو عبد الجليل خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، وأن أم أبناء عسران في “طايع” والخاطبة لواحظ في “أوجيني” هي أسماء إبراهيم ممثلة ومخرجة عرفت التمثيل في مسرح الثقافة الجماهيرية وجودته بدراستها في المعهد.

لعلك تعرف من قبل أن سلوى محمد علي هي بنت المسرح، وأن أحمد كمال هو ابن المسرح، وأن الراحل خالد صالح هو ابن المسرح وأن خالد الصاوي هو ابن المسرح، وأن ياسر جلال هو ابن معهد فنون المسرح.. و..و.. الأمثلة كثيرة ولا حصر لها. فالمسرح يا صديقي هو المدرسة الحقيقية لفنون الأداء التمثيلي. أما النجومية بمعناها الذي يخص الشهرة والانتشار فلها عوامل أخرى فلا تنخدع. إيييه كم أحبك أيها المسرح.

 

تنويه: أتفق كليا مع ما أورده أستاذي محمد الروبي في هذا المقال الجميل ، وأجد أنه وصف يلين هو لأخر بالفنانتين الديده و هابي بطلتي مسلسل #الواعرة وكان أول ظهور لهن في الدراما التلفزيونية هذا العام ، لكنهن قادمات من المسرح المنبع الحقيقي للفن .

من صفحة عالي الديده

شاهد أيضاً

بعضٌ من أشياء لاحقة/ عمر الشيخ

قامت إيرا وتأسست على أنقاض منظمات وحركات طابعها الجامع التحرر ولكنها مثلت الإستثناء ؛ منظماتٌ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *