الرئيسية / آراء / وزير وازر وطاقم ماكر/ طلحة فال

وزير وازر وطاقم ماكر/ طلحة فال

يقول المثل العربي أن المرء ينال حظا من اسمه و تعترف الثقافة الحسانية بفضل كلمة “أييه”( التمجيدة) على بعض قومنا…

الغاوون عندما يصرخون “أييه” تزخر جيوبهم بالدراهم ..
و المكروب الطالب للنجدة و الطامح الطامع للتحرر من قبضة الظلم يصرخ أييه ليتوفر لديه الخلاص وافرا …..
إلا أن الكلمة لم تفلح في تخليص التعليم و المعلم من ظلم ولد أييه بل تحولت إلى أنين و ألم ….

ولد أييه حسبناه سينتشل التعليم من تحت ركام الضياع الذي يقبع تحته منذ ميلاد الجمهوريه العسكرية و الظاهر أن التعليم يزداد تقهقرا نحو الأسفل مع قدوم الرجل ..صارت قضية التعليم كيمامة جريحة تريد الخلاص على يد صياد قضى ليلته على الطوى …
يبدو أن ” الزلمة” لا يفقه فنون القيادة و خصوصا أن لوبي وزراة التعليم مشاكس يقتات على الدماء كالبعوض و لو كان الرجل صاحب حنكة لحصن نفسه بناموسية من الحجارة قبل الشروع في العمل ..
غاب عن صاحبنا أن لوبي وزراة التعليم قديم كالشيطان و متمسك من مفاصل الوزراة و لا يهمه سوى الفساد لأن الإصلاح يقتله لذا يقرب القرابين ليظل الإصلاح بعيدا من بوابة الوزارة المحروسة بالعار …

سياسة الإصلاح التي ينويها ولد أييه و طاقمه المتخاذل مضحكة حد الغثيان و تذكرني بالعجوز الذي علمه أحد الشيوخ كيفية الوضوء فتوضأ و بال و انصرف للصلاة ..كيف بوزراة تشكو النقص و تتشدق بالإصلاح و هي لم تلبي نداء مقدمي خدمات تعليم الذين سدوا بعض النقص الحاصل و مع غيابهم يستمر النقص أن تقدم على الخطوة الأكثر غباء و هي إجراء عملية إنتقاء للمعلمين ؟
هؤلاء المعلمون لم يأتوا من الفضاء فهم تخطوا عتبة مسابقة يشارك فيها الآلاف و تكونوا ثلاث سنوات على أيادي خيرة المكونين و تمرنو على كيفية إيصال المعلومة إلى الملتقي…

على ولد أييه وطاقمهه أن يعلموا أن الخلل الوحيد الذي يحول دون تعليم ناجح هو إحتقار المدرس المتمثل في ضعف الرواتب و كدر العيش …

شاهد أيضاً

Tik tok منصة للكسلاء/ الشيخ الحسن البمباري

تمثل الميديا الاجتماعية متنفسا عظيما في وقتنا الحاضر درجة أنه أشير إليها بأصابع الاتهام في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *