الرئيسية / آراء / ويأتي من يحدثك بكل غباء ووقاحة عن تقصير الأطباء وإنعدام إنسانيتهم

ويأتي من يحدثك بكل غباء ووقاحة عن تقصير الأطباء وإنعدام إنسانيتهم

 

……………………..تبدأ مناوبة الطبيب في أعرق مستشفيات العاصمة

علي الساعة الثامنة صباحا تدوم الى غاية الساعة التاسعة صباحا من اليوم الموالي اي 24 ساعة من العمل المتواصل……….!!

وهي المداومة الغريبة والشاقة التي لن تجدها في اي مجال عمل حياتي أخر بإستثناء  المداومات الطبية خارج الوطن التي لاتتجاوز 12 ساعة كأقصي حد….!

يصل عدد المرضى خلال المناوبة الى 600 مريض من حالات الانفلوانزا الطفيفة الى اقصى الحالات الحرجة كالجلطة الدماغية و الذبحة الصدرية و الصرع و ضيق التنفس و ارتفاع ضغط الدم و حوادث السير و الإعتداء الجسدي والإغماء وغيرها…………….!!

و عليك ان تبدي لكل الحالات نفس الاهتمام دون الترتيب حسب الأولوية الطبية طبعا فكل مريض مصحوب بذويه يجدون في حالته أحقية مطلقة في معاينته قبل الجميع………………!!

يفتقر المستشفي الى ادنى شروط العمل من ابسط الادوات كجهاز قياس الضغط و قياس السكر في الدم والمحرار و جهاز تخطيط  القلب (ECG )  الى اجهزة الكشف بالصدي ( Échographie ) او السكانير المعطل في أغلب الحالات الى مختلف التحاليل الضروريية Troponine -D dimere لا وجود للأدوية الإستعجالية الضرورية لإنقاذ الأنفس حتي حقنة لحالة ربو حادة يجب علي ذوي المريض جلبها من خارج المستشفي إن كان محظوظا جدا وجاء ذوه معه…….!!

يخيل إليك أحيانا أنك في مخيم للاجئيين او في حرب اهلية كل ما تملكه سماعات و قلم وصفات من ورق…………….. !!

لا وجود لقسم انعاش أو قسم إستعجالات أمراض القلب أو قسم جراحة اعصاب أو غيرها يجعل الطبيب  المناوب في موقف محرج فهو مخير بين ان يبقي على مريض ليحكم عليه بالموت او إرساله الى المصلحة المعنية مع اقاربه و هو الممنوع قانونا قبل الأخذ برأي الطبيب المسؤول في المصلحة وهو مايتعذر في أغلب الأحيان……….!!

إنعدام الامن  فرغم و جود عون إستقبال و عون شرطة الا ان التجاوزات و الاعتداءات علي الطواقم الطبية  يبقى المشهد المقيت في مصالح الإستعجالات…………….!!

يقوم بالمناوبةاطباء عامون  يعني أن الطبيب مطالب بأن يكون طبيب أنف و حنجرة وطبيب للسكري و الضغط و السل والأعصاب وأمرض الجهاز الهضمي……………!!

في حين يقوم بذلك في بقية دول العالم اطباء الإستعجالات(urgentistes ) مؤهلون لمثل هذه الحالات……………..!!

وفوق هاذا كله يتلقى الطبيب اثناء المناوبة أمر من ضابط الشرطة او وكيل الجمهورية بمعاينة حالات وفيات مشبوهة من إعتداءات أوغرق أو حروق بليغة وتحرير شهادة طبية بذلك……..!!

يتقاضى الطبيب نظير المناوبة الشاقة مبلغا زهيدا يحصل عليه بعد 6 اشهر من المماطلة من طرف محاسب المستشفي………….!!

ويأتي من يحدثك بكل غباء ووقاحة عن تقصير الأطباء وإنعدام إنسانيتهم وشح إبتساماتهم……………!!

من صفحة الدكتور محمد عبد الله ولد محمد

شاهد أيضاً

شهادة في حق رئيس حركة إيرا بيرام الداه اعبيد

ما أعرفه عن الرئيس بيرام داه عبيد. يمكننا أن نختلف مع هذا الرجل ، لكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *